أصول تفرعات السادة الجعفري الطيار - القسم الثالث
بقلم: النسابة الجعفري الأردني الشريف محمد نعمان بن نهاد بن عفيف هاشم الزينبي الجعفري الطيار
أما (1) عبد الله فله: إدريس، وسليمان، وصالح وعيسى وإسحاق ويحيى، وموسى ويوسف، وأحمد وإبراهيم، فمن ولد موسى بن عبد الله المذكور: موسى حجاف بن أحمد بن موسى جدّ ابن حجاف، ومن ولد إبراهيم: محمد الأعمى بن يعقوب بن إبراهيم جد بني عجزه، ومن ولد أحمد: أبو الرجال أحمد بن إبراهيم بن أحمد، ومن ولد يوسف: عيسى وإبراهيم، وإسماعيل ويعقوب ومحمد وإسحاق وعبد الله. أما إدريس فله عقيل، وإبراهيم ومحمد وعبد العزيز، ويعقوب، وأحمد وإسماعيل، وعبد الواحد، وسليمان وإسحاق وأبو الدنيا، وأبو سعيد، ومشفع، قال شيخ الشرف العبيدلي لبني داود كثرة وبقية حسنة.
فأما داود بن محمد فهو أكثر هؤلاء عقباً منهم: عبد الله كما أسلفنا ومحمد "الصعنون" وأحمد له عقب، وإبراهيم وهارون وسليمان أعقب، وجعفر، أما عبد الله فله إدريس وسليمان وصالح وعيسى وإسحاق ويحيى وأبو حشيشة وموسى ويوسف وأحمد وإبراهيم، ومن ولد إبراهيم "أبو الرجال" أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن عبد الله بن داود بن محمد العالم، وعبد الله بن يوسف بن عبد الله بن داود بن محمد العالم. قال أبو عبد الله الحسين بن طباطبا الحسني: قال صقر الجعفري: لم يبقَ من ولد سليمان غير يحيى بن مسلم بن موسى بن سليمان وله ولد.
ومن أخوته كما قال أبو الحسن العمري: عيسى ويعقوب وإسماعيل وإبراهيم ومحمد وإسحاق، بنو يوسف بن عبد الله المذكور.
ومن ولد (2) عبد الله بن داود أيضاً محمد الأعمى بن يعقوب بن إبراهيم بن عبد الله بن داود ويلقب "عِجزة" يقال لولده بنو عجزة، ومنهم موسى "حجاف" ابن أحمد بن موسى بن عبد الله ويعرف عقبه ببني حجاف.
ومنهم (3): إسحاق بن عبد الله بن داود له عقب منهم صالح بن عبد الله بن داود، وإدريس بن عبد الله بن داود ولهم عقب. ومنهم يحيى بن عبد الله بن داود له عقب، وعيسى، يقال "عينا" بن عبد الله بن داود، وأعقب أيضاً، ومنهم سليمان بن عبد الله بن داود وله عقب.
ومن ولده أيضاً محمد الجبلي بن داود له عدد، ومحمد الطويل بن داود له إبراهيم ومطرق، ولهما أولاد، وأيضاً محمد البصري بن داود أعقب، وجعفر بن داود أعقب من ثلاثة أبناء عبد الله الأعسر والقاسم وله أولاد، وصبرة له ولد بالبصرة، وإبراهيم بن داود أعقب، وهارون بن داود أعقب من أولاد.
ومن ولد يوسف (4) بن عبد الله: عيسى وإبراهيم وإسماعيل ويعقوب ومحمد وإسحاق وعبد الله، وأما إدريس بن محمد العالم فيكنى بابي رِزقان (وفي قول ورقان) وأعقب من جماعة، فمن ولده العباس له عدد جم، ومن ولده العباس المعروف بـ قليب (وفي قول قبيب) ابن عبد الصمد بن الحسن بن العباس بن إدريس وكان بالموصل، ومنهم أيضاً القاسم "الكُبَيش" بن الحسن بن العباس بن إدريس وله عقب وعدد، منهم علي الجبلي، وفي قول آخر" الحنبلي" بن العباس بن إدريس وله عقب منهم أحمد بن علي المذكور وهو أمير الجحفة، ولإدريس (5) بن محمد العالم أيضاً أحمد بن إدريس وله عدد ومن عقبه يوسف المحدث بن إدريس وقد روى الحديث وحدّث عنه ابن أبي سعد الوراق، وله ولد منهم: علي بن إدريس وله عدد.
ولإدريس بن محمد العالم أيضاً عقيل وإبراهيم ومحمد وعبد العزيز ويعقوب وإسماعيل وعبد الواحد وسليمان وإسحاق وأبو الدنيا وأبو سعيد ومشفع، أما صالح بن محمد العالم فمن عقبه حمزة بن صالح وله عقب، وإسحاق بن صالح وله عقب، ومحمد بن صالح وله عقب وقد ذكرتهم سابقاً.
فأما الشريف إبراهيم العقيقي بن محمد العالم أعقب من جماعة (6)، فمن ولده:1-أيوب بن إبراهيم وله عدد 2- وجعفر له عقب فيهم عدد 3- ويحيى المعروف "بالعقيقي"بن إبراهيم له بقية بأسوان ودمشق والمغرب ومنهم جعفر بن إبراهيم له عقب فيهم عدد.
وأما سليمان بن الأمير جعفر السيد فعقبه في جماعة منهم: محمد بن سليمان أمه زينب بنت عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
السيد الشريف محمد العالم المحدث بن إسماعيل.
هو محمد الأكبر العالم (7) المحدث الشعراني بن إسماعيل بن الأمير جعفر السيد بن إبراهيم الأعرابي بن ابو جعفر محمد الأريس الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طـالب بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي القرشي.
وكان عالماً محدثاً روى و رُوي عنه، وقد أعقب أربعة أولاد برواية الزبيدي في الروض المعطار، وسبعة برواية ابن عنبة في عمدة الطالب، وتسعة برواية النجفي في بحر الأنساب المشجر الكشاف، وهم: موسى ويلقب "بالهراج" ويعرف بنيه "ببني الهراج"، وعيسى وله أعقاب في الحجاز ويلقب ذنب الفرس له خمسة من العقب، وصالح عقبه بالحجاز من ولده تسعة رجال منهم: اسحق له عقب، حمزة له عقب وعدد، الأمير داود وله أولاد وبقية، موسى له عقب فيهم كثرة، محمد له عدد. وهذا السياق يوافق عقب محمد العالم بن جعفر السيد في كتاب العمدة لابن عنبة الذي ذكر أيضاً محمدا العالم بن إسماعيل الآتي، ومشجرة الطالبية للفخر الرازي، وفي كليهما تتشابه أسماء أعقابهم التي ربما اختلط الأمر على العلامة الزبيدي فتداخلت الأسماء فيما بينها في الروض كما في المشجر الكشاف، وفي هذا نظر سأبينه إن شاء الله.
أما في عمدة الطالب: فقد ذكر محمد العالم الشعراني بن إسماعيل بن جعفر الذي اتصل عقبه من سبعة رجال، وأولاده الذين ذكرهم: علي، موسى، عبيد الله، أحمد المدني، عبد العزيز، يحيى، وعبد الله. أما محمد العالم بن الأمير جعفر السيد فأولاده في العمدة هم: داود وإبراهيم وإدريس وعيسى وصالح وموسى، وأعقبوا جميعاً.
نرى مما سبق أن الروض المعطار ذكر لمحمد العالم أربعة رجال (ومحمد هذا هو ابن الأمير جعفر)، أما العمدة فذكر لمحمد العالم الشعراني ابن إسماعيل سبعة رجال، أما المشجر الكشاف فوافق رواية الزبيدي في الروض لكنه ذكر تسعة رجال. وأما عند رجوعنا إلى الفخر الرازي في مشجرة الطالبية فذكر لمحمد العالم بن جعفر خمسة هم: داود، وإدريس، وعيسى، وإبراهيم،أمهم زينب بنت موسى الجون، وصالح، وهنا حصل الخلط فقال: وكان له ابن آخر) موسى الهراج)، قيل: له عقب يعرفون بـ"بني الهراج"، وهنا وافق العمدة وحصل الخلط في عقب محمد العالم الشعراني بن إسماعيل الذي ذكر له خمسة أيضاً هم: عبد الله، وله أعقاب كثيرة بالموصل وغيرها، وعبد العزيز بمصر، وأحمد بالبصرة، وموسى له عقب كثير منهم بالموصل، وعبد الله وقيل: اسمه عبيد الله، وله عقب قليل.
وخلاصة ذلك أن:
1- محمد العالم بن الأمير جعفر السيد له عقب من ستة رجال ذكرناهم سابقاً.
2- محمد العالم الأكبر الشعراني بن إسماعيل بن الأمير جعفر السيد وله عقب، وأسماء أعقابهما في بعضهم تشابه مع أسماء ولد عمه محمد العالم بن الأمير جعفر، وهذا أدى إلى اختلاط الأمر عند العلماء عفا الله عنهم حيث حصل بسببه اختلاف الآراء فيما بينهم، أما الزبيدي في الروض المعطار قال أنه كتب ذلك على استعجال، لكن التأني وتحري الصواب أولى من الاستعجال الذي يوقع صاحبه في الخطأ غير المتعمد ويكون موضع انتقاد أصحاب العلم ويضر بأصحاب النسب المنسوبين ويضعهم موضع الغمز واللمز في نسبهم لا سمح الله.
الهوامش:
(1) الروض المعطار ص 18.
(2) عمدة الطالب ص 63/ الروض المعطار ص 18.
(3) عمدة الطالب ص 63.
(4) عمدة الطالب ص62 / الروض المعطار ص18.
(5) ذكره الروض المعطار ص19 ولم يذكره ابن عنبة في عمدة الطالب.
(6) يعني له عدد من الأولاد و أولاد الأولاد، أي له ذرية كثيرة، ولم يذكر ابن عنبة سوى بعضاً منهم وفي ذلك نقص.
(7) ذكرته كتب الأنساب مثل بحر الأنساب المشجر الكشاف في رواية أنه ابن علي الزينبي عن رواية الإمام الزبيدي، والواقع ما روته جميع المصادر وكتب الأنساب انه ابن إسماعيل بن الأمير جعفر، وهذا المتفق عليه عند العلماء.