الشيخ الشريف أحمد بن عثمان بن أحمد الطيار رحمه الله

اسمه ونسبه.

هو الشيخ الشريف أحمد بن عثمان بن أحمد بن علي الطيار، المنتهي نسبه ثابتاً مؤصلاً بسيدنا جعفر الطيار بن أبي طالب بن عبدالمطلب رضوان الله تعالى عليه.

 ولادته ونشأته ومقتطفات من حياته العملية.

هو الابن البكر لأبيه، ولد رحمه الله تعالى بالمدينة المنورة سنة ألف وثلاثمائة وثمانية وثلاثين للهجرة لأب ترعرع وعاش بين أحضان المسجد النبوي الشريف وفي بساتين طيبة الطيبة، وعاصر ما شهدته المدينة المنورة من أحداث دامية و(سفر برلك) والقتال الذي كان بين (فخري باشا) حاكم المدينة المنورة العثماني والشريف حسين شريف مكة المكرمة يرحمه الله. وأم تعلمت أصول الدين وتربت على سمو الأخلاق منذ نعومة أظافرها.

ولما انتقل والده من المدينة المنورة إلى جدة، كان برفقة أبيه رحمه الله، وهناك ترعرع بين أحضان عروس البحر الأحمر، متنقلاً بينها وبين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

فلما قوي عوده وأشتد صلبه، بدأ بالعمل في مجال التجارة بين مدينة الكويت وجدة. ليستقر الحال به فيها، حيث عمل بوزارة الأشغال العامة الكويتية لسنوات عدة، وهناك رزق ببعض أبنائه. ومن ثم عاد إلى جدةليلتحق بمؤسسة النقد العربي السعودي والتي عمل بها لسنوات عدة. لينتقلبعد ذلكإلى مكة المكرمة والعمل بها في وزارة الحج. إلى أن وافاه الأجل المحتوم سنة 1393هـ وذلك في مستشفى الملك فيصل بالطائف، حيث تم نقله إلى مكة المكرمة وتمت الصلاة عليه في المسجد الحرام جوار البيت العتيق ثم ليوارى الثرى بالمعلا، ليكون إلى جوار جدته العليا السيدة خديجة عليها رضوان الله تعالى وسلامه.

ذريته وأعقابه.

تزوج رحمه الله تعالى ثلاثاً من النساء، وأعقب عشراً، ستة أبناء وأربعة بنات، وأما الأبناء فهم على الترتيب:

  • بدر:يعيش حالياً في الكويت وأعقب ابنان هما ناصر وأحمد، وبنتاً واحدة إيمان.
  • نادر:والذي انتقل رحمه الله تعالى بمدينة الكويتسنة1969م ووري الثرى بمدينة الكويت، وليس له عقب.
  • هشام: يعيش حالياً بمدينة جدة وأعقب ابنة واحدة، سمية.
  • عبدالله:يعيش حالياً بمدينة جدة وأعقب ابنان هما نواف وفهد، وابنة واحدة، نوف.
  • زياد:يعيش حالياً بمدينة جدة وأعقب ابنان هما أحمد وكنان.
  • مازن:يعيش حالياً بمدينة جدة وأعقب ابنتان.

وأما البنات الأربع فهن: فاطمة وهناء ونهلة رحمها الله تعالى، وهالة.