هو الحبيب الذي ترجى شفاعته

الكاتب مركز الدراسات والبحوث بتاريخ .

بقلم الفقير الذليل لربه تعالى، حسان بن محمدعلي بن عمر الطيار

لكم يخطئ الكثيرون منا سواء عن قصد أو عن غير قصد عند ذكر الحبيب الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، فتارة ترى البعض يذكره ويسميه - بأبي هو وأمي وروحي وعرضي وبالكائنات أجمع - باسمه، والله تعالى لم يخاطبه قط في الكتاب العزيز باسمه محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وإنما قال (يا أيها النبي) (يا أيها الرسول). أو ترى البعض إن دخل مكاناً ووجد من لا يعرف اسمه ناداه (يا محمد) وهو لا يعلم أن كان المنادى مسيحياً أو بوذياً. فلا يجوز مناداته باسم الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وإنما يجوز مناداته بـ(يا عبد الله) فالكل عباد الله، مسلماً كان أو مسيحياً أو يهودياً أو بوذياً ...الخ.

ولهذا فقد وددنا أن نضع بضع قطرة من محيطات ما ينبغي إدراكه بحق الحبيب الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، واثقين بأنه لا يمكن لنا ولا للكائنات أجمع أن نعرف قدره الحقيقي الذي لا يعرفه سوى الله تعالى.

فهو بأبي وأمي وروحي وعرضي وبالكائنات أجمع:

سيدنا. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع) رواه مسلم وأبو داود وأحمد وغيرهم.

وهو مولانا. بنص قول الله تعالى، جل وعلا: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) المائدة/55. وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا ولي من لا ولي له أرثه وأفك عنه) رواه النسائي.

وهو شفيعنا. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (... فأرفع رأسي فأقول أمتي يا رب، أمتي يا رب، أمتي يا رب، فيقال: يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب) رواه البخاري ومسلم والترمذي. وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (في قوله (عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً) قال: هو المقام الذي أشفع لأمتي فيه) رواه أحمد وغيره من الصحاح.

وهو ملاذنا. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (... ولكن عليكم بمحمد صلى الله عليه وسلم فأوتى فأقول: أنا لها فأنطلق فأستأذن على ربي فيؤذن لي فأقوم بين يديه...) رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (... فيأتون عيسى فيقول: إني عُبدت من دون الله ولكن ائتوا محمداً قال فيأتونني فأنطلق معهم...) رواه الترمذي.

وهو مهذبنا. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق) رواه أحمد. وعند مالك في الموطأ قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (بعثت لأتمم حسن الأخلاق).

وهو عَالِمُنا ومعلمنا. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة، قال: أحسبه قال في المنام، فقال: يا محمد، هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قال قلت: لا، قال: فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي، أو قال: في نحري، فعلمت ما في السموات وما في الأرض...) رواه الترمذي وأحمد وغيرهما.

وهو الرءوف والرحيم بنا بعد الله تعالى. بنص قول الله تعالى جل وعلا: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) التوبة/128.

وهو قائد الغر المحجلين. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (قالوا: يا رسول الله وتعرفنا؟ قال: نعم، تردون علي غراً محجلين من آثار الوضوء ليست لأحد غيركم) رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (قالوا: بلى قال: فإنهم يأتون يوم القيامة غراً محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض) رواه النسائي وغيره.

وهو الكريم القاسم لعطاء الله جل وعلا. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (... وإنما أنا قاسم والله يعطي...) رواه البخاري وغيره. وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (إنما أنا مبلغ والله يهدي، وإنما أنا قاسم والله يعطي) رواه الطبراني في المعجم الكبير.

وهو قائدنا صاحب لواء الحمد. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر، ما من أحد إلا وهو تحت لوائي يوم القيامة ينتظر الفرج، وإن معي لواء الحمد، أنا أمشي ويمشي الناس معي حتى آتي باب الجنة فأستفتح فيقال: من هذا؟ فأقول: محمد، فيقال: مرحباً بمحمد) رواه الحاكم.

وهو النور به اهتدينا به وصلح به أمرنا. بنص قول الله تعالى جل وعلا: (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ) المائدة/15. قال الطبري: (يعني بالنور، محمداً صلى الله عليه وسلم الذي أنار الله به الحقَّ، وأظهر به الإسلام، ومحق به الشرك، فهو نور لمن استنار به يبيِّن الحق). وقال البغوي: (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ) يعني: محمد صلى الله عليه وسلم). وقال الشوكاني: (قوله: (قَدْ جَاءكُمْ مّنَ الله نُورٌ) جملة مستأنفة مشتملة على بيان أن محمداً صلى الله عليه وسلم قد تضمنت بعثته فوائد غير ما تقدم من مجرد البيان. قال الزجاج: النور، محمد صلى الله عليه وسلم).

وهو كمال الإيمان وتمامه. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين) رواه البخاري.

وهو مدخل العباد إلى الجنة بكرم الله تعالى. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (فأقول: يا رب، أمتي أمتي، يا رب أمتي أمتي، يا رب، أمتي أمتي! فيقال: يا محمد: أدخل من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فيما سواه من الأبواب). ثم قال: (والذي نفس محمد بيده لما بين مصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وَهَجَر، أو كما بين مكة وبُصْرَى) رواه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم بألفاظ عدة.

وهو مفتاح الجنة. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد فيقول: بك أمرت لا أفتح لأحد قبلك) رواه مسلم وأحمد.

وهو صاحب التبع الأكبر. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا أكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة وأنا أول من يقرع باب الجنة) رواه مسلم.

وهو ساقينا يوم القيامة من الظمأ الأكبر. بنص قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (... والذي نفسي بيده لأذودن رجالاً عن حوضي كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض) رواه البخاري. وقوله صلى الله عليه وآله وسلم (إني فرطكم على الحوض من مر علي شرب ومن شرب لم يظمأ أبداً) رواه مسلم.

أسماؤه صلى الله عليه وآله وسلم.
وقد وددنا أن نختم مقالتنا المتواضعة هذه بأسماء الحبيب الهادي صلى الله عليه وآله وسلم والتي يجدها الزائر الكريم الداخل للمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة مخطوطة على الحائط القبلي (الجنوبي) للمسجد دخولاً من باب السلام الواقع في الجهة الغربية من المسجد وخروجاً من باب البقيع الكائن في شرق المسجد النبوي الشريف، والتي نقلها أهل العلم وأثبتها أهل الصلاح منذ مئات السنين.

فاللهم صل عظائم صلواتك، وسلم بجزيل سلامك، وبارك بكامل بركاتك، وأنعم بجميل إحسانك على أشرف عبادك وسيد مخلوقاتك وصفوة كائناتك، سيدنا ومولانا وحبيبنا وقدوتنا وإمامنا محمد * أحمد  * حامد * محمود * أحيد * وحيد * ماحٍ * حاشرٌ * عاقبُ * طه * يس * طاهرٌ * مطهّرٌ * طيّبٌ * سيّدٌ * رسولٌ * نبيٌّ * رسول الرحمة * قيّمٌ * جامعٌ * مُقتفٍ * مُقفى * رسول الملاحم * رسول الراحة * كاملٌ * إكليل * مُدّثرٌ * مُزّمّلٌ * عبد الله * حبيبُ الله * صفيّ الله * نجّي الله * كليمُ الله * خاتمُ الأنبياء * خاتمُ الرسل * مُحْي * مُنجٍ * مُذكِرٌ * ناصرٌ * منصورٌ * نبيّ الرحمة * نبيّ التوبة * حريصٌ عليكم * معلومٌ * شهيرٌ * شاهدٌ * شهيدٌ * مشهودٌ * بشيرٌ * مبّشرٌ * نذيرٌ * مُنذرٌ * نورٌ * سِراجٌ * مِصباحٌ * هُدىً * مَهدّيٌ * مُنيرٌ * داعٍ * مَدعوٌّ * مُجيبٌ * مُجابٌ * حفيٌّ * عفوٌّ * وليٌّ * حقٌ * قويٌّ * أمينٌ * مأمونٌ * كريمٌ * مكرّمٌ * مكينٌ * متينٌ * مُبينٌ * مُؤمّلٌ * وَصولٌ * ذو قوّةٍ * ذو حُرمةٍ * ذو مكانةٍ * ذو عِزٍّ * ذو فضلٍ * مُطاعٌ * مُطيعٌ * قدمُ صِدقٍ * رحمةٌ * بُشرى * غوثٌ * غيثٌ * غياثٌ * نعمة اللهِ * هديّة اللهِ * عُروةٌ وثقى * صِراط اللهِ * صِراطٌ مستقيمٌ * ذكرُ الله * سيفُ الله * حِزبُ اللهِ * النجمُ الثاقب * مُصطفىً * مُجتبىً * مُنتقى * أُمّيٌ * مُختارٌ * أجيرٌ * جَبَارٌ * أبو القاسمِ * أبو الطاهرِ * أبو الطيّبِ * أبو إبراهيم * مُشفّعٌ * شفيعٌ * صالحٌ * مُصلحٌ * مُهيمنٌ * صادقٌ * مُصدّقٌ * سيّدُ المُرسلين * إمامُ المُتقيّن * قائدُ الغرِّ المُحجّلين * خليلُ الرحمن * بَرٌّ * مَبَرٌّ * وجيهٌ * نصيحٌ * ناصحٌ * وكيلٌ * مُتوكّلٌ * كفيلٌ * شفيقٌ * مُقيمُ السنّةِ * مُقدّسٌ * رُوحُ القدسِ * رُوحُ الحقِّ * رُوحُ القسطِ * كافٍ * مُكتفٍ * بالغٌ * مُبّلغٌ * شافٍ * واصلٌ * موصولٌ * سابقٌ * هادٍ * مُهدٍ * مُقدّمٌ * عزيزٌ * فاضلٌ * مُفضّلٌ * فاتحٌ * مِفتاحُ الرحمة * مِفتاحُ الجنّةِ * عَلمُ الإيمانِ * علمُ اليقينِ * دليلُ الخيراتِ * مصحّحُ الحسناتِ * مُقيلُ العثراتِ * صَفوحٌ عن الزلاّتِ * صاحبُ الشفاعةِ * صاحبُ المقامِ * صاحبُ القدمِ * مخصوصٌ بالعزِّ * مخصوصٌ بالمجدِ * مخصوصٌ بالشرفِ * صاحبُ الوسيلةِ * صاحبُ السيفِ * صاحبُ الفضيلةِ * صاحبُ الإزارِ * صاحبُ الحجّةِ * صاحبُ السلطانِ * صاحبُ الرِداء * صاحبُ الدرجةِ الرفيعةِ * صاحبُ التاجِ * صاحبُ المغفرِ * صاحبُ اللواءِ * صاحبُ المِعراجِ * صاحبُ القضيبِ * صاحبُ البُراقِ * صاحبُ الخاتمِ * صاحبُ العلامةِ * صاحبُ البرهانِ * صاحبُ البيانِ * فصيحُ اللسانِ * مُطهَّر الجَنَانِ * رؤوفٌ * رحيمٌ * اُذنُ خيرٍ * صحيحُ الإسلامِ * سيّدُ الكونينِ * عينُ النعيمِ * عينُ الغرِّ * سعْدُ اللهِ * سعْدُ الخلقِ * خطيبُ الأمَمِ * عَلَمُ الهُدى * كاشفُ الكُرَبِ * رافعُ الرُتبِ * عِزُّ العربِ * صاحبُ الفرجِ صلّى الله عليه وعلى آله أجمعين. وطهّر قلوبنا من كل وصف يباعدنا عن مشاهدتكَ ومحبّتكَ وأمتنا على السنّة والجماعة والشوق إلى لقائك يا ذا الجلال والإكرام وصلّى الله على سيدّنا محمّد خاتم النبيّين وإمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

فيديو - أسماء الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

اللهم إن كنت قد أصبت بما قلت وكتبت، فإني أشهدك أنه لا فضل لي فيه قط، إنما هو بفضلك وجودك وكرمك ومنك وإحسانك وعلمك، وبما علمته لعبيدك ابن عبيدك ابن أميمتك الذليل بين يديك، عديم العلم إلا بما جدت وتجود به عليه، وإن كنت قد أخطأت فمن نفسي وجهلي وجهالتي، أستغفرك الله ربي وأتوب إليك، متذللاً بين يديك لاجئاً إليك متوسلاً بك بين يديك أن تغفر لعبدك الجاهل المذنب، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت برحمتك يا الله يا أرحم الراحمين.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

ترحب إدارة الموقع بكافة التعليقات والملاحظات، وذلك من خلال صفحة (اتصل بنا).